فرجت: عمر يتخلى عن المختار

  خبر الموقع وتعليقات القراء

عمر يتخلى عن المختار

فرجت ملبورن

أورد موقع النهضة خبرا عما يسمى بمؤتمر السلام الذي انفض سامره في الاسبوع الماضي وقد حضره ثلة ممن يطلق عليهم  التحالف من هواة المنابر ومحبي الاضواء ، وذلك في اتصال هاتفي اجراه الموقع مع احد مراسليه في بريطانيا.

وقالت النهضية ان الاستاذ عمر جابر الذي وعد بحمل وثيقة المختار الى المؤتمر ، القى كلمة جاءت في تناقض تام مع وعده السابق ويخالف روح وثيقة المختار ، وقد يتساءل البعض عما ذا كان التخلي عن الوثقية طوعا أم ان اجندة المجموعة التي تقيم ” المؤتمر”  لها اجندة لا تحتمل الوثيقة ودعاتها.

واضافت النهضة ان الاستاذ عمر جابر قال في كلمته ” لا توجد مشكلة ارض في ارتريا  ، والارض الزراعية المستغلة الآن تشكل ثلث الاراضي الصالحة للزراعة”

واذا كان هذا صحيحا حسب زعم مصدر موقع النهضة فهذا يعتبر اخطر كلام يصدر من طرف من المفروض انه يمثل الاغلبية المجني عليها ، كما يأتي في تناقض واضح مع كل المفات والقراءات التي كان يكتبها الاستاذ عمر جابر.

كما جاء في طيات كلمة الاستاذ عمر جابر ” ان ابناء الحماسين ناضلوا في الثورة الارترية وليس هنالك ما يمنع من ان يستو طنو في المنخفضات الارترية” وقد ابدى البعض في استراليا الدهشة والاستغراب  من كلمة الاستاذ عمر وكيف انه لم يقل التقرنيا واختار ابناء الحماسين فقط.

واضاف الخبر المنشور في النهضة بتأريخ يوم 24 مايو ان الاستاذ عمر جابر ان السودان يشكل خطر وتهديد على الهوية الارترية  ، وان اثيوبيا ومشروع تقراى تقرنيا لا يشكلان  اى خطر على الهوية والوحدة الوطنية.

فرجت لم تتمكن من الحصول على رقم تلفون الاستاذ عمر بالمملكة المتحدة لتأكيد الخبر الوارد في النهضة أو نفيه، نتمنى ان يصلنا ايميلا منه. وسوف نتابع معكم تداعيات الخبر.

 

تعليقات قراء فرجت على تصريح عمر جابر عمر

 

11 تعليقات لـ “عمر يتخلى عن المختار”

1.

فرجت

28 مايو 2010 - 4:11 ص

على القراء الانتباه المحاولة لتصفية الحسابات والتشويه ليس هذا مكانه ، والرحاء عدم الخلط الرجاء قراءة الخبر مرة ثانية ، نحن في فرجت حولنا الاتصال بالاستاذ عمر جابر في لندن ولكن قيل لنا انه سافر الى السويد ونتمنى من الاخ الاستاذ عمر التوضيح او نشر الكلمة التي القاه فيما سمي بمؤتمر السلام ، وشكرا في حالة التجاوز سنضطر الى قفل باب التعليقات في هذا الموضوع
فرجت

2.

omar abdulgader

28 مايو 2010 - 3:11 ص

اللهم عفوك ورحمتك ، ماذا الجنون الذي اصاب الاريتريين ، الرجل قال وجهة نظره الشخصية وهذا اذا صح مانسب اليه فلماذا كل هذا الهجوم واستدعاء الماضي والحسابات القديمة والاحقاد وخلافات الماضي ،،،، رجل في مثل هذا العمر والسن يوصف بالكذب وهل الاختلاف في وجهات النظر مدعاة للكذيب والسبب والشتم
انا ادعو ا كل المعلقين وادارة الموقع والمحرر الي التحرر من الماضي والاحقاد وان ينظفوا انفسهم وكل اناء بمافيه ينضح وكل شاتم انما يشتم نفسه ويعبر عن دواخله الخربة ،غيروا انفسكم وامحوا الاحقاد من قلوبكم وبهذا تقدمو اكبر خدمه لانفسكم وللشعب الاريتري .
انا لا تربطني بعمر جابر علاقة قبلية او مناطقية او تنظيمية ولم يقدم لي خدمة في يوم من الايام واختلف معه في كثير مما يكتب وكتب من قبل والله هو الشاهد علي ذلك ،ومع ذلك افرق مابين الشتم والنقد والاختلاف والود ، وعندما اعبر عن راي ادرك تماما انني اعكس دواخلي وطريقة تفكيري واعامل الناس كما احب ان يعاملونني
في رعاية الله

3.

محمد ابراهيم

28 مايو 2010 - 2:03 ص

عندما يكون ضمير المعارض الإرتري معروضاً للإيجار

المعارض عندما يكون حلمه الشخصي وأمنياته الوظيفية مقدمة علي حلم المجتمع وأمنيات الأمة!!!
المعارض عندما يكون سهلاً عليه أن ينتقل من أيديولوجية إلي أيديولوجية أخري، ومن قناعان إلي قناعان أخري، ومن أجندة إلي أجندة أخري، شريطة أن يجد من يدفع له!!!
المعارض عندما يكون مجده الشخصي مقدماً علي مجد الأمة،
المعارض عندما يدعي الارتقاء بنفسه إلى مستوى “إنساني” فيزعم بهذه الذريعة أن ثقافته لا هوية لها عندما يتناقض مع هوية أمته، يفقد هو هويته.
هنا تحديداً لا بد لنا أن وبشكل عاجل وبدون انتظار مطلقاً أن نفهم ونتأكد أن هذا المعارض مصاب بحالة مرضية يجب محاولة علاجها وعزلها في نفس الوقت والحجر عليها حتى لا تصيب الآخرين بالعدوى.
ولعل واقعنا الإرتري وللأسف قد وُجد فيه مثل هؤلاء المنحرفين من الطغمة الفاسدة المصابة بحالة شاذة من الشيزوفرنيا(الانفصام في الشخصية).
فنرى شخصية كشخصية الأستاذ عمر جابر خير تجسيد لانحراف المعارض الإرتري إصابته بالشيزوفرانيا السياسية.

4.

المهندس ادريس دافئ

27 مايو 2010 - 8:43 م

يؤسفني جدا ان ينزل الاخ الاستاذ عمر جلبر الي هذا المستوي من التنازل مع انه من زمان تنازل عن حق شعبه وهنا اكد بان ما كان يكتبه كان فقط للتسليه وانا لاالومه لان له الخق فيما يقول ولكن اريد ان ااكد له بان الارض التي تنازل عنها هو لها اصحابها ومع انهم الان لاحيلة لهم ولا قوه لان الثوره اكلت كل ما كان لهم فااكد له بانهم سوف بنهضون مره اخري وسيعيدون حقوقهم فياحبذ لوكان الاخ عمر زار مدينه الضباب التي كان يحلم بها وعاد سالما الي وطنه بدل الدخول في هذا المستنقع الذي اتمني ان لايشوه نضالاته ومرات اتسأل لماذا ترك اسياس مادامت يحن علي الحماسين ان يمد لهم اراضي امتنا لكان الاجدر به ان يعينهم علي اخذ ارض الغير واتمني ان يكون ماورد في النهضه ليس كلامه واخير يا خي عمر الافضل ان تكون عمر جابر الذي عرفناك وانفي ماقلت لان ودبعتاي فعلا نجح في تضليلك وسحب البساط من تحت ارجلك وقدمك بانك فعلا لاشئ بان تقول كلمه وكنت تتباهي وللاسف انتزع منك وثيقه المختار والله يكون في عون الجميع

5.

ahmed

27 مايو 2010 - 8:04 م

حتحياتى للإخوة الذين كتبو وعلقوا ومشكور موقع النهضة الإرترى العملاق الذى نشر الخبر عن كلمة عمر جابر فى مؤتمر لندن الأخير ……………………..
الخبر حقيقةً كان أو لم تتضح تأكيدات أو نفى فى كل الأحوال عمر جابر سمعته عنه الكثير من الأحاديث تقلل من قيمة الرجل ووطنيته وإخلاصه ونزاهته …
الالرجل عمل بجبهة التحرير الإرترية وكان مسؤولاً بدولة سوريا وقد قيل أن مارس القبلية بصورية مقززة ليس ضد المسحيين الغريب ضد المسلمين الذين اصبح ناطقاً بإسمهم بالمواقع الإرترية …
ك الرجل كان يتحدث عن التغيير الديمغراطى فى المنخفضات ونصب نفسه حامياً لمجمتع المنخفضات لكنه الان الغى كل المبادىء فقط ليرضى أسياده الحماسين …

أما وثيقة المختار ياهؤلاء ليست هى بالورقة التى يرفع شأنها أمثال عمر جابر أو تحط من قدرها فيما لو تركها أمثاله
وثيقة المختار ايها القراء هى وثيقة تمثل إرثاً وطنياً ممتد من لدن الشيخ إبراهيم الختار مفتى الديار الإرترية الذى كانت كلماته وقفات لدى الإستعمار فأحفاد المختار يعرفون المناداة بحقوق المسملين ومكانة الدين فى ارتريا فهم ليسوا بحاجة بعمر جابر أو من يشبهونه الذين يبيعون مواقفهم بحفنة من الدنيا قليل ………………………..
لكن الجميع يجب ان يتبنه بأن البعض الذين أفشلوا جبهة التحرير الان يسعون لخلخلة المجمتع الإرتريى من جديد ………
أم

6.

عبدالله أحمد (أبو راوية)

27 مايو 2010 - 6:08 م

معقول موقع فرجت هذا الهجوم الشرس على رجل افنى حياته في خدمة قضية شعبه ؟ عمر جابر – عمر جابر هذا العملاق الوطني هذا الشموخ الثوري هذا التاريخ المكتوب وهذا الوعي المميز هذا …الخ ؟ ماذا تقول وماذا تترك . عمر جابر عضو حركة تحرير ارتريا 1958 ومن اوائل المنضويين في جبهة التحرير الارترية في 1962م وعضو القيادة الثورية (اول قيادة لجبهة التحرير الارترية ) … عمر جابر أخو الشهدين .. وابن الأسير واي اسير الاسير الذي يؤسر في اليوم يومين . هذا الشموخ وهذا التاريخ يمثل وطن يمثل شرف أمة يمثل تاريخنا الناصع يمثل عدم ركوع شعبنا يمثل عزة نضالنا اصبح يتسامق عليه الصغار ؟ وفي موقع فرجت ؟ اكاد لا اصدق.
تعلمون ايها الاخوة ماذا تفعل الجبهة الشعبية عندما تريد ان تمزق عمل وطني ترسل احدهم لتشويه اهم شخصية وطنية وبهذا يتسنى لها النيل منه (اغتياله) وافراغ الساحة من امثاله.
عمر جابر وبشهادة كل من حضر مؤتمر السلام لم يقل هذا الكلام الذي جاء في موقع النضهة وهو عمل يتنافى مع المصالح الوطنية وهو عمل يهدف الى قتل شخصية وطنية مرموقة ولا يتم خدمة للنظام باكثر من ذلك ..الذي كتب فعل فعلته بناءاً على طلب النظام ولكن للاسف من روج وانهال على المناضل عمر جابر هم وقع في المحظور. عمر جابر قال ان ثلثي الاراضي الارترية الزراعية بور وقال ان ابناء المرتفعات ماتوا في دنكاليا وابناء بركة ماتوا في المرتفعات وابناء الساحل ماتوا في بركة وقال سياسة الحكومة السودانية بتجنيس المسلمين الارتريين هو من اجل مصالحها الخاصة ويترتب عليه اخلال في التوازن الديني في ارتريا. اين الخطأ في هذا الكلام ؟ هذا ما قاله عمر امام مرآى ومسمع الجميع وهذا ما اكده لي اكثر من 7 ممن حضروا المؤتمر.

7.

عبدالله

27 مايو 2010 - 3:46 م

أندهشت كثيرا ولكن لا أستبعد من خروج من بين صفوفنا شخصيات إنتهازية كل ما يهمها هو اللهاث وراء المصالح الذاتية والإصطياد في المياه العكرة .. إنني لا أعرف شخصيا عمر جابر عمر ولكن عبر كتاباته وتقديمه من قبل المواقع والجاليةالإرترية في أوستراليا بشكل مميز جعله في موضع الإحترام من الجميع حتى الذين لا يعرفونه شخصيا ولكن هذا لا ينفي وجود علامات إستفهام عليه من خلال المناوشات التي حصلت في قيادة الجالية الإرترية في أوسترليا والتي كتب عنها في موقع عونا قبل سنوات وكذلك أيضا تركه للشعب والمناضلين البسطاء وهرولته مع أصحابه إلى إسياس ليوزع لهم مناصب بعد التحرير جعل هو وآخرين أمثاله في موضعيعتبر سياسيا جريمة كبرى .. لآن التنازل عن كل مكتسبات الفئة التي تمثلها بكل بساطة ودون مقابل يعتبر جريمة كبرى في حق الشعب الإرتري .. السياسي الحقيقي الذي يحب أهله ومستعد للتضحية من أجلهم لا يقوم بمثل ما قام به عمر جابر عمر والذين هرولوا معه من قيادات التنظيمات في تلك الفترة وضربوا عرض الحائط بكل مكتسباتنا ومسحوا بها الآرض دون مقابل للشعب الإرتري المناضل

طبعا باب التوبة مفتوح لهؤولاء ولكن السماح لهم مرتا أخرى تصدر الصفوف وقيادة الشعب يعتبر جريمة كبرى .. من فشل أو خان لا يمنح فرصة جديدة للعبث بالأمة مرتا آخرى .. إن الذين خرجوا اليوم وأصبحوا يكتبون لنا عن عمر جابر عمر بأنه شخص إنتهازي وله مواقف مشينة كان الوجب عليهم قول هذا الكلام منذ فترة طويلة ولكن التستر على إنسان متاجر بقضايا الأمة يعتبر في حد ذاته جريمة .. إن الإخوة الذين علقوا من قبلي تستركم على عمر جابر عمر يضعكم في موضع الخيانة للشعب الإرتري .. إخوتي الأعزاء إني أقول هذا الكلام لنأخذ عبرة من موقف عمر جابر وأن لا نجامل أحد في أمور تخص شعبنا حتى وإن كان صديقا ، زميلا ، أخ ، قريبا.. قضيا الشعب لا يجامل عليها

يجب على أبناء الشعب الإرتري أن لا يسمحوا لشخص له سوابق في الفشل أو باع مصالح الشعب من أجل مكاسب سخصية في تقدم صفوفنا مهما كان له من تأريخ نضالي طويل .. لأن التأريخ النضالي الطويل ليس كاف لتحمل مسؤولية قيادة الشعب .. علينا أن نعرف كيف نختار قيادة تحافظ على مكتسباتنا وتسعى لتحقيق أهدافنا

قال عمر جابر سوف أذهب إلى لندن ومعي وثيقة إبراهيم مختار ولكن قبل أن يصل إلى هذه النقطة هاجم الذين يكتبون ضد مؤتمر لندن ومن يقف وراءه .. إذا كان ما ذكره موقع النهضة صحيحا فمقال عمر جابر عمر كان رسالة يحاور بها المشترين .. إذا وفقتم على شروطي فسوف أحارب الذين يتحدثون عن الأرض والإستيطان والقموميات والحقوق وإن لم توافقوا على شروطي فسوف أرفع وثيقة إبراهيم مختار ولكن أبناء الشعب الإرتري المظلوم والذين لا يعرفون عمر جابر عمر أعتقدوا بأن أبو جبرة يحمل همومهم .. أنا الوم المواقع الإرترية التي رفعت من شأن عمر جابر وكذلك أيضا ألوم الإرتريين الذين يعرفون عن شخصيات مثل عمر جابر ويتركونهم يتصدرون الصفوف لقيادة الأمة .. قضايا الأمة لا يجامل عليها مثل الزوجة التي لا يجامل عليها لا القريب ولا الصديق ولا الزميل

8.

mohamad ali

27 مايو 2010 - 10:44 ص

الاخ عمر جابر معروف من زمان انه دهب لي اسياس 1993 بعد ما صرح علي الملا انه حا ينا ضل ضد الجبهة الشعبية وبعدين حا لقلوا معني بدرج العربي ىا ابو عمر انت ما عندك خبز معني قا لوا لؤ ابو عمر انصدم من هناك قبل ما يلتفت نزال الا ميلبورن هدا الرجل بدء حياة السياس ماركيس بعدين قالب يتحدث باسم المسلمين ما تحيت وكبسا ووصف بعض القبايل بل جهل قال اسياس كيدا من باب الادب او كا مفكر سياس حسبما يداعي عمر جابر ما يلؤ حق يسئ للاخرين هد هو عمر جابر كبير وفي تمؤ بيززت الثورة الارترية يفتكر ارتريا البقر الحلوب ليهو بعدين استعار كلام ابو عمار ان غسني الزيتون في ايدي اليمني والبندقية في يدي اليسري وثيقة ابرهيم مختار في يدي فان دهب الا مؤتمر السلام يقول الشاعر العراقي معروف الرصافي عالمون والدستورا ومجلس امة كل شئ في معني الحقيقة محارفون بلامس كنت في موقع المعارضة واليوم اصبحت مع المغتسب الارض والتطهير العرقي يوميا تخزلون يا علم تتنازلوا عن حقوقنا يا حرم ياحرم

9.

ع .محمد

27 مايو 2010 - 9:55 ص

لما الاستغراب فى ان يتراجع عمر جابر من اكاذيبه ولن اقول من وعوده، فالرجل معروف عنه عدم الثبات فى موقف او مبدا او موقع . ان من لا يعرف انتهازية عمر جابر، ومن لم يتابع مسيرة تخبطه تارة من البعث العربى قيس بغداد ثم قيس دمشق ثم اليمين واليسار فى الجبهة، ثم التنظيم الموحد واحضان اسياس افورقى بعد التحرير .وحتى اعلانه المعروف عن استقلاليته المزعومة كل هذا معروف مسبقا لمن يعرفه، لذا ليس الامر بمستغرب.
عمر جابر بياع ، وهذا هو الصحيح، والان نستغرب حين يقدم تنازلاته عن ما اعلنه للناس، ثم من قال ان عمر جابر يمثل قضايا الارتريين، انه بنفسه ناى عن تمثيل هذا الدور حين رفض العمل مع اية جهة كانت للنضال من اجل الحقوق، ومن يقرا معظم ما كتبه عمر جابر من مقالات هنا وهناك، هى مقالات فى جلها تتحدث عن التاريخ والجبهة او تغازل النظام فى اسمرا، والتى هى تهدف الى ايصال رسائل مفادها ( ان لم تعيدوا الاعتبار الى شخصيى سوف اتكلم) عن اخطائكم و فشلكم فى ادارة العلاقات الخارجية، وليس جرائمكم ضد المواطنين طبعا. واصلا هذا نتج من ان النظام اعتبر زهرة جابر اخته افضل لهم من عمر جابر. وهذه كانت مفارقة حتى لغيره بصراحة.
عمر جابر وما ادراك من هوعمر جابر، انه لايمثل احد، ويمكنه ان يبع ويشترى طالما المكسب المادى موجود، وابناء الحماسين كما قال اسياس هم من يحددون ماذا ياخذون او ماذا يتركون ولا يحتاجون الى اذن او اعتراف من احد.
لا تلتفتوا الى عمر جابر او غيره من المتساقطيين والنفعيين.فان جل من شارك فى مؤتمر سلام لندن وخاصة من الاسماء المسلمة هم من الذين يسعون الى المنافع الشخصية والظهور باى شكل كان وباى ثمن كان.

10.                 

Hameidan

27 مايو 2010 - 9:44 ص

تأكيد الخبر ومعرفة ما قاله عمر بالتحديد وبالكامل ضرورى جدا، وبعد ذلك يمكن التعليق. واريد ان اذكر لأن الدعوة كانت خاصة والذين ذهبو من أستراليا لا يمثلون الا انفسهم وليس لهم نشاط وطنى يذكر. فبعض منهم لا علاقة له بإرتريا لا من قريب ولا من بعيد والبعض يريد ان يتصور ما عنده هدف ولا موقف والبعد انتهازيين بالفطرة…ولكن المؤتمر لا يمثل أي شيء لأنهم اجتماع افراد لا يقدمو ولا يؤخرو والأهداف التى يريدون تحقيقها خيالية لأن السلام فى المنطة لا علاقة له بالشعوب…فمثلا نحن كإرتريين ما عندنا حرية ولا رأي نتحدث عن بلدنا ارتريا فكيف يعقل ان نتحدث عن سلام مع اثيوبيا والقرن الافريقى؟.
نحن كشعب ارتري ما عندنا اي خلاف مع الشعب الإثيوبى ولا السودانى ولا الجيبوتي…المشاكل كلها سياسية.
مؤتمر ناس يريدون ان يتصورو ويزورو لندن وتذكرة بلوشى فقط. هل الإرتريين لوحدهم يمثلون القرن الإفريقى؟ أين ممثلين إثيوبية والسودان؟ الهدف من المؤتمر هو تبرير وسرف بعد من الفلوس (الفاند) وكثير من المشاركين لهم خبرة بالفاند كيف تتحصل عليها وكيف تجهز الفواتير وكيف ……..الباقى يريدون ان يتطورو ويكونو دوليين.
أما تاريخ الأستاذ عمر معروف و شعب ملبورن لن ينسى ما قاله عندما اتى الى هنا السيد موسى نايب وكذلك الأحداث السابقة كلها معروفة وفى النهاية أريد ان اقول اي شخص حر ويتصرف كما يشاء ولكن المطلوب فقط هو الوضوح ، لأن المتاجرة بقضية شعب هى جريمة لا تغفر. أما السلام هو مطلب الجميع ولكن هنالك أولويات والمنطق يقول أولا نحن كإرتريين أولا نتصالح مع انفسنا ونتكلم عن الممكن وليس عن شعارات غير قابلة للتطبيق من اجل الفاند او الشهرة او الأضواء.

11.                 

احمد محمد على

27 مايو 2010 - 8:21 ص

هذا ليـــس بجــديد
عنـدما قـرة فى مـوقـع النهضـة موضـوع بعنوان
اجتماع لندن للسـلام “السودان هو من يمثل الخطر على ارتريا”
عمر جابر عمر

هذا العنوان فى الحظة الاول كان غريب ولهذا بادرة لقراة الموضوع كاملا وفهم مايقصد منه وبعد القرة لم استقرب عن هذا العنوان المثير ومن قال هذا الكلام ويعرف القائل لاتاتيه الدهشة لمن يعرف السيد عمر جابر لنه معروف فى اثارة المواضيع وفى الحقيقة انا اعرف السيد عمر جابر ايام الدراسة فى بغداد وكانت تربطنى به علاقة تنظيمية فقط وعندما كنت انظر الى هذا الشخص كنت اعرف انه رجل مثير للامور وغريب المزاج ولايحب ان يعمل مع الاخرين ويراء المصلحة الخاصة فوق المصلحة العامة .

هذا الشخص بعد التحرير عاد الى الوطن مع المجموعة التى رجعت لكى تتسابق على وظاف العمل لخدمة الجبهة الشعبية
والتى كانت قبل التحرير تقول لكثير عن التنظيم المنتصر فقام السيد عمر بكتابت كتاب من عشرون صفحة بعنوان مائة عام وكان كتب تزلف لارضاء قيادة الجبهة الشعبية فى الصفحات الاخيرة ، ولكين الجبهة الشعبية بصفة عامة واسياس بصفة خاصة كانُ يعرفو هذا الصنف من الشخصيات ولهم منهم الكثير داخل التنظيمهم الجبهة الشعبية.

وبهذا لم يوجه السيد عمر لاى عمل ولم يدفع له العشرة الف برة التى كانت تدفع لجميع المناضلين وهذا حسب كلام السيد عمر جابر للمقربين منه وبعد هذا الانتظار الطويل خرج السيد عمر من ارتريا لليلا تحت الظلام هارب من قدر مخابرات الجبهة الشعبية ودخل الى السودان الحبيب الذى تعلم فيه وعاش فية وترعرع فيه وعندما هرب من مخابرات الجبهة الشعبية خرج الى هذا البلد الذى يره اليوم الخطراكثر من الشعبية وتقراى تقرنج على ارتريا فى حديثة فى اجتماع لندن.

وبعد ذلك استخرج جواز سفر سودانى ودخل استراليا واصبح من معرضين النظام فى استراليا وكان رئيس الجالية الارتريا باستراليا وهو اول من كان يكتب ويتحدث عن ظلم حكومة الشعبية للمسلمين فى ارتريا وفعلا استطاع ان يجمع حولة الارترين فى ميلبورن هذا حسب ما يوقال داخل اعضا الجالية الارتريا فى استراليا.

المهم فى ديسمبر 2000 وصل الاخ موس نايب لزيارت استراليا وافتتاح قنصلية فيها فاستقبل الاخ موس فى المطار من قبل الاخوه اعضاء الجبهة الشعبية وكان من بين هذه المجموعة اخ من منطقة سمهر ففى اليوم الثانى قدم الاخ موس نايب رساله للاخ وفيها اسم عمر جابر وطلب من الاخ ان يوصل الرسالة لعمر جابر فقال الاخ وهو من اعضاء فرع الجبهة الشعبية للاخ موس نايب ان عمرجابر هو شخص معارض ومواقفه واضحة بانه يعارض النظام فقال الاخ موس سوف ياتى الينا غدا حافى القدمين من دون اى موعد مسبق فقط المطلوب هو توصيل الرسالة اليه وحسب حديث الاخ يقول اعطية الرسالة لعمر جابر ففى اليوم الثانى فى الساعة الثانى عشر من منتصف الليل كنت فى مكان خارج الفندق مع الاخ موس نايب لوجبت عشاء وعندما رجعنا الى الفندق وجدة الاخ عمر جابر فى انتظار الاخ موس فى هذه الساعة المتاخرة من الليل فى مدخل الفندق فقال موس هذا كلام الراوى الاخ هل كلامى صح مائة من مائة يقول موس نايب.

وبدا الحديث بين موس وعمر بتعليمات موجها لعمر كيف ينظم الاجتماع العام وعمر يسمع وفعلا بعد ذلك نظم عمر اجتماع للجالية وقال فيه ان الحكومة ارسلت اليناء كاجالية رسالة تطلب فيها اجتماع جماهيرى عام وهذا لم يحدث ، ونحن يقول عمر جاير يجب ان نحضر ونقول ما نريد وانا سوف احضر الاجتماع وسوف اقول الحقيقة لموس نايب ولا اغير راى ولو لاسياس ليس لموس نايب ويقول عمر جابر يجب علينا ان نحضر جميعا فى هذا الاجتماع ، وفعلا قام عمر بلواجب حجز المكان ودفع اجار المقر من حساب الجالية الارتريا ياستراليا وكان من اول الحضرين فى الصف الاول.
وبعد ان قدم الاخ موس التقرير وخاطب الجماهير العريضة التى كانت داخل القاعة قام الاخ عمر جابر واستلم الميكرفون وخرج من الموضوع من غير اى مناسبة وقال (ان ما قامت به الجبهة الشعبية وجبهة تحرير تقراى لضرب جبهة التحرير الارترية كان عمل استرتيجى ولولا ذلك العمل لما تحررة ارترية) فى ذلك الحظة انفجرة القاعة وهذات عمر جابر وكانت ردود قوية من جماهير ميلبورن وبدا الدجيج داخل القاعة فى هذه الحظة تدخل السيد موس نايب واستلم المكرفون من عمر جابر واعطاه محاضرة وقال لماذا هذا الكلام بعد هذه الفترة الطويلة فبهذا امتس الاخ موس غدب الجماهير فخرج عمر جابر من الاجتماع وكان واقف خارج القاعة لفترة طويلة حسب كلام الراوى

لماذا قام عمر وتحدث بهذا الهجة المثيرة؟ يرجع الموضوع الى الرسالة كانت حكومة الجبهة الشعبية تنوى بفتح قنصلية فى ميلبورن وكانت الاخت زهرة جابر تعرف هذا الموضوع فاعطة للاخ موس نايب رسالة الى عمر توضح فى الرسالة بان الحكومة ترقب ان تفتح قنصلية فى ميلبورن وهذا الشخص اى موس نايب رجل متفهم وانت الشخص المناسب لهذا الموقع فيجب عليك ان تتعاون معه وتقوم بلمطلوب وفعلا قام الاخ عمر بلواجب ولكين اختارة الحكوم الارترية الاخت امنه ملكين لمنصب القنصل وهى حسب كلام الاهل باستراليا رفضة المنصب وعمر عاد الى جماهير الجبهة التى حاول ان يبيعها برخص التراب والذى يعمل باسمها فى داخل المنظمات الاسترالية والى هذه الحظة ياحول عمر ولم يستفيد من العبر ويجرى وراء السراب مع انه كان ينصح ولديسوس عمار فى احد مقالاته بان الاهل بالمرتفعات لم يقبلو غير ابنهم من لحمهم ودمهم فكان يحدثه عن تجربة مكيل قبرخرستوس ولكين الان يرقب ان يقبلوه فى اسمر حماسين بدل من على قدر.

نرجع الى مؤتمر لندن الاخ عمر جابر رجل قوى ويعرف من اين تاكل الكتف وانا متاكد ان لم يعرف ماذا سيجنى من هذا الكلام لا ينطق بكلمة لو لم يستفيد شخصين من خلفها هذا الكلام يعرفه اى شخص يعرف عمر جابر حسب فهمى تحصل برسالة من باولوس ” ودى بعتاى” كرسالة زهرة جابر سابقة الذكر اما عن المقالات التى كتبها الاخ عمر عن مسودة مجلس ابراهيم المختار التى قال فيها لا احد ينزعها من يدى لا ادرى اذا تركها فى ميلبورن ام نزعة منه فى لندن من قبل ودى بعتاى هذا السوال يجيب عليه الاستاذ عمر جابر عمر.

الله يكون فى عون الشعب الارترى من هذا الصنف وشكرا.

احمد محمد على
كندا
ahamedmali@hotmail.com

 

عمر يتخلى عن المختار

فرجت ملبورن

أورد موقع النهضة خبرا عما يسمى بمؤتمر السلام الذي انفض سامره في الاسبوع الماضي وقد حضره ثلة ممن يطلق عليهم  التحالف من هواة المنابر ومحبي الاضواء ، وذلك في اتصال هاتفي اجراه الموقع مع احد مراسليه في بريطانيا.

وقالت النهضية ان الاستاذ عمر جابر الذي وعد بحمل وثيقة المختار الى المؤتمر ، القى كلمة جاءت في تناقض تام مع وعده السابق ويخالف روح وثيقة المختار ، وقد يتساءل البعض عما ذا كان التخلي عن الوثقية طوعا أم ان اجندة المجموعة التي تقيم ” المؤتمر”  لها اجندة لا تحتمل الوثيقة ودعاتها.

واضافت النهضة ان الاستاذ عمر جابر قال في كلمته ” لا توجد مشكلة ارض في ارتريا  ، والارض الزراعية المستغلة الآن تشكل ثلث الاراضي الصالحة للزراعة”

واذا كان هذا صحيحا حسب زعم مصدر موقع النهضة فهذا يعتبر اخطر كلام يصدر من طرف من المفروض انه يمثل الاغلبية المجني عليها ، كما يأتي في تناقض واضح مع كل المفات والقراءات التي كان يكتبها الاستاذ عمر جابر.

كما جاء في طيات كلمة الاستاذ عمر جابر ” ان ابناء الحماسين ناضلوا في الثورة الارترية وليس هنالك ما يمنع من ان يستو طنو في المنخفضات الارترية” وقد ابدى البعض في استراليا الدهشة والاستغراب  من كلمة الاستاذ عمر وكيف انه لم يقل التقرنيا واختار ابناء الحماسين فقط.

واضاف الخبر المنشور في النهضة بتأريخ يوم 24 مايو ان الاستاذ عمر جابر ان السودان يشكل خطر وتهديد على الهوية الارترية  ، وان اثيوبيا ومشروع تقراى تقرنيا لا يشكلان  اى خطر على الهوية والوحدة الوطنية.

فرجت لم تتمكن من الحصول على رقم تلفون الاستاذ عمر بالمملكة المتحدة لتأكيد الخبر الوارد في النهضة أو نفيه، نتمنى ان يصلنا ايميلا منه. وسوف نتابع معكم تداعيات الخبر.

 

تعليقات قراء فرجت على تصريح عمر جابر عمر

 

11 تعليقات لـ “عمر يتخلى عن المختار”

1.

فرجت

28 مايو 2010 - 4:11 ص

على القراء الانتباه المحاولة لتصفية الحسابات والتشويه ليس هذا مكانه ، والرحاء عدم الخلط الرجاء قراءة الخبر مرة ثانية ، نحن في فرجت حولنا الاتصال بالاستاذ عمر جابر في لندن ولكن قيل لنا انه سافر الى السويد ونتمنى من الاخ الاستاذ عمر التوضيح او نشر الكلمة التي القاه فيما سمي بمؤتمر السلام ، وشكرا في حالة التجاوز سنضطر الى قفل باب التعليقات في هذا الموضوع
فرجت

2.

omar abdulgader

28 مايو 2010 - 3:11 ص

اللهم عفوك ورحمتك ، ماذا الجنون الذي اصاب الاريتريين ، الرجل قال وجهة نظره الشخصية وهذا اذا صح مانسب اليه فلماذا كل هذا الهجوم واستدعاء الماضي والحسابات القديمة والاحقاد وخلافات الماضي ،،،، رجل في مثل هذا العمر والسن يوصف بالكذب وهل الاختلاف في وجهات النظر مدعاة للكذيب والسبب والشتم
انا ادعو ا كل المعلقين وادارة الموقع والمحرر الي التحرر من الماضي والاحقاد وان ينظفوا انفسهم وكل اناء بمافيه ينضح وكل شاتم انما يشتم نفسه ويعبر عن دواخله الخربة ،غيروا انفسكم وامحوا الاحقاد من قلوبكم وبهذا تقدمو اكبر خدمه لانفسكم وللشعب الاريتري .
انا لا تربطني بعمر جابر علاقة قبلية او مناطقية او تنظيمية ولم يقدم لي خدمة في يوم من الايام واختلف معه في كثير مما يكتب وكتب من قبل والله هو الشاهد علي ذلك ،ومع ذلك افرق مابين الشتم والنقد والاختلاف والود ، وعندما اعبر عن راي ادرك تماما انني اعكس دواخلي وطريقة تفكيري واعامل الناس كما احب ان يعاملونني
في رعاية الله

3.

محمد ابراهيم

28 مايو 2010 - 2:03 ص

عندما يكون ضمير المعارض الإرتري معروضاً للإيجار

المعارض عندما يكون حلمه الشخصي وأمنياته الوظيفية مقدمة علي حلم المجتمع وأمنيات الأمة!!!
المعارض عندما يكون سهلاً عليه أن ينتقل من أيديولوجية إلي أيديولوجية أخري، ومن قناعان إلي قناعان أخري، ومن أجندة إلي أجندة أخري، شريطة أن يجد من يدفع له!!!
المعارض عندما يكون مجده الشخصي مقدماً علي مجد الأمة،
المعارض عندما يدعي الارتقاء بنفسه إلى مستوى “إنساني” فيزعم بهذه الذريعة أن ثقافته لا هوية لها عندما يتناقض مع هوية أمته، يفقد هو هويته.
هنا تحديداً لا بد لنا أن وبشكل عاجل وبدون انتظار مطلقاً أن نفهم ونتأكد أن هذا المعارض مصاب بحالة مرضية يجب محاولة علاجها وعزلها في نفس الوقت والحجر عليها حتى لا تصيب الآخرين بالعدوى.
ولعل واقعنا الإرتري وللأسف قد وُجد فيه مثل هؤلاء المنحرفين من الطغمة الفاسدة المصابة بحالة شاذة من الشيزوفرنيا(الانفصام في الشخصية).
فنرى شخصية كشخصية الأستاذ عمر جابر خير تجسيد لانحراف المعارض الإرتري إصابته بالشيزوفرانيا السياسية.

4.

المهندس ادريس دافئ

27 مايو 2010 - 8:43 م

يؤسفني جدا ان ينزل الاخ الاستاذ عمر جلبر الي هذا المستوي من التنازل مع انه من زمان تنازل عن حق شعبه وهنا اكد بان ما كان يكتبه كان فقط للتسليه وانا لاالومه لان له الخق فيما يقول ولكن اريد ان ااكد له بان الارض التي تنازل عنها هو لها اصحابها ومع انهم الان لاحيلة لهم ولا قوه لان الثوره اكلت كل ما كان لهم فااكد له بانهم سوف بنهضون مره اخري وسيعيدون حقوقهم فياحبذ لوكان الاخ عمر زار مدينه الضباب التي كان يحلم بها وعاد سالما الي وطنه بدل الدخول في هذا المستنقع الذي اتمني ان لايشوه نضالاته ومرات اتسأل لماذا ترك اسياس مادامت يحن علي الحماسين ان يمد لهم اراضي امتنا لكان الاجدر به ان يعينهم علي اخذ ارض الغير واتمني ان يكون ماورد في النهضه ليس كلامه واخير يا خي عمر الافضل ان تكون عمر جابر الذي عرفناك وانفي ماقلت لان ودبعتاي فعلا نجح في تضليلك وسحب البساط من تحت ارجلك وقدمك بانك فعلا لاشئ بان تقول كلمه وكنت تتباهي وللاسف انتزع منك وثيقه المختار والله يكون في عون الجميع

5.

ahmed

27 مايو 2010 - 8:04 م

حتحياتى للإخوة الذين كتبو وعلقوا ومشكور موقع النهضة الإرترى العملاق الذى نشر الخبر عن كلمة عمر جابر فى مؤتمر لندن الأخير ……………………..
الخبر حقيقةً كان أو لم تتضح تأكيدات أو نفى فى كل الأحوال عمر جابر سمعته عنه الكثير من الأحاديث تقلل من قيمة الرجل ووطنيته وإخلاصه ونزاهته …
الالرجل عمل بجبهة التحرير الإرترية وكان مسؤولاً بدولة سوريا وقد قيل أن مارس القبلية بصورية مقززة ليس ضد المسحيين الغريب ضد المسلمين الذين اصبح ناطقاً بإسمهم بالمواقع الإرترية …
ك الرجل كان يتحدث عن التغيير الديمغراطى فى المنخفضات ونصب نفسه حامياً لمجمتع المنخفضات لكنه الان الغى كل المبادىء فقط ليرضى أسياده الحماسين …

أما وثيقة المختار ياهؤلاء ليست هى بالورقة التى يرفع شأنها أمثال عمر جابر أو تحط من قدرها فيما لو تركها أمثاله
وثيقة المختار ايها القراء هى وثيقة تمثل إرثاً وطنياً ممتد من لدن الشيخ إبراهيم الختار مفتى الديار الإرترية الذى كانت كلماته وقفات لدى الإستعمار فأحفاد المختار يعرفون المناداة بحقوق المسملين ومكانة الدين فى ارتريا فهم ليسوا بحاجة بعمر جابر أو من يشبهونه الذين يبيعون مواقفهم بحفنة من الدنيا قليل ………………………..
لكن الجميع يجب ان يتبنه بأن البعض الذين أفشلوا جبهة التحرير الان يسعون لخلخلة المجمتع الإرتريى من جديد ………
أم

6.

عبدالله أحمد (أبو راوية)

27 مايو 2010 - 6:08 م

معقول موقع فرجت هذا الهجوم الشرس على رجل افنى حياته في خدمة قضية شعبه ؟ عمر جابر – عمر جابر هذا العملاق الوطني هذا الشموخ الثوري هذا التاريخ المكتوب وهذا الوعي المميز هذا …الخ ؟ ماذا تقول وماذا تترك . عمر جابر عضو حركة تحرير ارتريا 1958 ومن اوائل المنضويين في جبهة التحرير الارترية في 1962م وعضو القيادة الثورية (اول قيادة لجبهة التحرير الارترية ) … عمر جابر أخو الشهدين .. وابن الأسير واي اسير الاسير الذي يؤسر في اليوم يومين . هذا الشموخ وهذا التاريخ يمثل وطن يمثل شرف أمة يمثل تاريخنا الناصع يمثل عدم ركوع شعبنا يمثل عزة نضالنا اصبح يتسامق عليه الصغار ؟ وفي موقع فرجت ؟ اكاد لا اصدق.
تعلمون ايها الاخوة ماذا تفعل الجبهة الشعبية عندما تريد ان تمزق عمل وطني ترسل احدهم لتشويه اهم شخصية وطنية وبهذا يتسنى لها النيل منه (اغتياله) وافراغ الساحة من امثاله.
عمر جابر وبشهادة كل من حضر مؤتمر السلام لم يقل هذا الكلام الذي جاء في موقع النضهة وهو عمل يتنافى مع المصالح الوطنية وهو عمل يهدف الى قتل شخصية وطنية مرموقة ولا يتم خدمة للنظام باكثر من ذلك ..الذي كتب فعل فعلته بناءاً على طلب النظام ولكن للاسف من روج وانهال على المناضل عمر جابر هم وقع في المحظور. عمر جابر قال ان ثلثي الاراضي الارترية الزراعية بور وقال ان ابناء المرتفعات ماتوا في دنكاليا وابناء بركة ماتوا في المرتفعات وابناء الساحل ماتوا في بركة وقال سياسة الحكومة السودانية بتجنيس المسلمين الارتريين هو من اجل مصالحها الخاصة ويترتب عليه اخلال في التوازن الديني في ارتريا. اين الخطأ في هذا الكلام ؟ هذا ما قاله عمر امام مرآى ومسمع الجميع وهذا ما اكده لي اكثر من 7 ممن حضروا المؤتمر.

7.

عبدالله

27 مايو 2010 - 3:46 م

أندهشت كثيرا ولكن لا أستبعد من خروج من بين صفوفنا شخصيات إنتهازية كل ما يهمها هو اللهاث وراء المصالح الذاتية والإصطياد في المياه العكرة .. إنني لا أعرف شخصيا عمر جابر عمر ولكن عبر كتاباته وتقديمه من قبل المواقع والجاليةالإرترية في أوستراليا بشكل مميز جعله في موضع الإحترام من الجميع حتى الذين لا يعرفونه شخصيا ولكن هذا لا ينفي وجود علامات إستفهام عليه من خلال المناوشات التي حصلت في قيادة الجالية الإرترية في أوسترليا والتي كتب عنها في موقع عونا قبل سنوات وكذلك أيضا تركه للشعب والمناضلين البسطاء وهرولته مع أصحابه إلى إسياس ليوزع لهم مناصب بعد التحرير جعل هو وآخرين أمثاله في موضعيعتبر سياسيا جريمة كبرى .. لآن التنازل عن كل مكتسبات الفئة التي تمثلها بكل بساطة ودون مقابل يعتبر جريمة كبرى في حق الشعب الإرتري .. السياسي الحقيقي الذي يحب أهله ومستعد للتضحية من أجلهم لا يقوم بمثل ما قام به عمر جابر عمر والذين هرولوا معه من قيادات التنظيمات في تلك الفترة وضربوا عرض الحائط بكل مكتسباتنا ومسحوا بها الآرض دون مقابل للشعب الإرتري المناضل

طبعا باب التوبة مفتوح لهؤولاء ولكن السماح لهم مرتا أخرى تصدر الصفوف وقيادة الشعب يعتبر جريمة كبرى .. من فشل أو خان لا يمنح فرصة جديدة للعبث بالأمة مرتا آخرى .. إن الذين خرجوا اليوم وأصبحوا يكتبون لنا عن عمر جابر عمر بأنه شخص إنتهازي وله مواقف مشينة كان الوجب عليهم قول هذا الكلام منذ فترة طويلة ولكن التستر على إنسان متاجر بقضايا الأمة يعتبر في حد ذاته جريمة .. إن الإخوة الذين علقوا من قبلي تستركم على عمر جابر عمر يضعكم في موضع الخيانة للشعب الإرتري .. إخوتي الأعزاء إني أقول هذا الكلام لنأخذ عبرة من موقف عمر جابر وأن لا نجامل أحد في أمور تخص شعبنا حتى وإن كان صديقا ، زميلا ، أخ ، قريبا.. قضيا الشعب لا يجامل عليها

يجب على أبناء الشعب الإرتري أن لا يسمحوا لشخص له سوابق في الفشل أو باع مصالح الشعب من أجل مكاسب سخصية في تقدم صفوفنا مهما كان له من تأريخ نضالي طويل .. لأن التأريخ النضالي الطويل ليس كاف لتحمل مسؤولية قيادة الشعب .. علينا أن نعرف كيف نختار قيادة تحافظ على مكتسباتنا وتسعى لتحقيق أهدافنا

قال عمر جابر سوف أذهب إلى لندن ومعي وثيقة إبراهيم مختار ولكن قبل أن يصل إلى هذه النقطة هاجم الذين يكتبون ضد مؤتمر لندن ومن يقف وراءه .. إذا كان ما ذكره موقع النهضة صحيحا فمقال عمر جابر عمر كان رسالة يحاور بها المشترين .. إذا وفقتم على شروطي فسوف أحارب الذين يتحدثون عن الأرض والإستيطان والقموميات والحقوق وإن لم توافقوا على شروطي فسوف أرفع وثيقة إبراهيم مختار ولكن أبناء الشعب الإرتري المظلوم والذين لا يعرفون عمر جابر عمر أعتقدوا بأن أبو جبرة يحمل همومهم .. أنا الوم المواقع الإرترية التي رفعت من شأن عمر جابر وكذلك أيضا ألوم الإرتريين الذين يعرفون عن شخصيات مثل عمر جابر ويتركونهم يتصدرون الصفوف لقيادة الأمة .. قضايا الأمة لا يجامل عليها مثل الزوجة التي لا يجامل عليها لا القريب ولا الصديق ولا الزميل

8.

mohamad ali

27 مايو 2010 - 10:44 ص

الاخ عمر جابر معروف من زمان انه دهب لي اسياس 1993 بعد ما صرح علي الملا انه حا ينا ضل ضد الجبهة الشعبية وبعدين حا لقلوا معني بدرج العربي ىا ابو عمر انت ما عندك خبز معني قا لوا لؤ ابو عمر انصدم من هناك قبل ما يلتفت نزال الا ميلبورن هدا الرجل بدء حياة السياس ماركيس بعدين قالب يتحدث باسم المسلمين ما تحيت وكبسا ووصف بعض القبايل بل جهل قال اسياس كيدا من باب الادب او كا مفكر سياس حسبما يداعي عمر جابر ما يلؤ حق يسئ للاخرين هد هو عمر جابر كبير وفي تمؤ بيززت الثورة الارترية يفتكر ارتريا البقر الحلوب ليهو بعدين استعار كلام ابو عمار ان غسني الزيتون في ايدي اليمني والبندقية في يدي اليسري وثيقة ابرهيم مختار في يدي فان دهب الا مؤتمر السلام يقول الشاعر العراقي معروف الرصافي عالمون والدستورا ومجلس امة كل شئ في معني الحقيقة محارفون بلامس كنت في موقع المعارضة واليوم اصبحت مع المغتسب الارض والتطهير العرقي يوميا تخزلون يا علم تتنازلوا عن حقوقنا يا حرم ياحرم

9.

ع .محمد

27 مايو 2010 - 9:55 ص

لما الاستغراب فى ان يتراجع عمر جابر من اكاذيبه ولن اقول من وعوده، فالرجل معروف عنه عدم الثبات فى موقف او مبدا او موقع . ان من لا يعرف انتهازية عمر جابر، ومن لم يتابع مسيرة تخبطه تارة من البعث العربى قيس بغداد ثم قيس دمشق ثم اليمين واليسار فى الجبهة، ثم التنظيم الموحد واحضان اسياس افورقى بعد التحرير .وحتى اعلانه المعروف عن استقلاليته المزعومة كل هذا معروف مسبقا لمن يعرفه، لذا ليس الامر بمستغرب.
عمر جابر بياع ، وهذا هو الصحيح، والان نستغرب حين يقدم تنازلاته عن ما اعلنه للناس، ثم من قال ان عمر جابر يمثل قضايا الارتريين، انه بنفسه ناى عن تمثيل هذا الدور حين رفض العمل مع اية جهة كانت للنضال من اجل الحقوق، ومن يقرا معظم ما كتبه عمر جابر من مقالات هنا وهناك، هى مقالات فى جلها تتحدث عن التاريخ والجبهة او تغازل النظام فى اسمرا، والتى هى تهدف الى ايصال رسائل مفادها ( ان لم تعيدوا الاعتبار الى شخصيى سوف اتكلم) عن اخطائكم و فشلكم فى ادارة العلاقات الخارجية، وليس جرائمكم ضد المواطنين طبعا. واصلا هذا نتج من ان النظام اعتبر زهرة جابر اخته افضل لهم من عمر جابر. وهذه كانت مفارقة حتى لغيره بصراحة.
عمر جابر وما ادراك من هوعمر جابر، انه لايمثل احد، ويمكنه ان يبع ويشترى طالما المكسب المادى موجود، وابناء الحماسين كما قال اسياس هم من يحددون ماذا ياخذون او ماذا يتركون ولا يحتاجون الى اذن او اعتراف من احد.
لا تلتفتوا الى عمر جابر او غيره من المتساقطيين والنفعيين.فان جل من شارك فى مؤتمر سلام لندن وخاصة من الاسماء المسلمة هم من الذين يسعون الى المنافع الشخصية والظهور باى شكل كان وباى ثمن كان.

10.                 

Hameidan

27 مايو 2010 - 9:44 ص

تأكيد الخبر ومعرفة ما قاله عمر بالتحديد وبالكامل ضرورى جدا، وبعد ذلك يمكن التعليق. واريد ان اذكر لأن الدعوة كانت خاصة والذين ذهبو من أستراليا لا يمثلون الا انفسهم وليس لهم نشاط وطنى يذكر. فبعض منهم لا علاقة له بإرتريا لا من قريب ولا من بعيد والبعض يريد ان يتصور ما عنده هدف ولا موقف والبعد انتهازيين بالفطرة…ولكن المؤتمر لا يمثل أي شيء لأنهم اجتماع افراد لا يقدمو ولا يؤخرو والأهداف التى يريدون تحقيقها خيالية لأن السلام فى المنطة لا علاقة له بالشعوب…فمثلا نحن كإرتريين ما عندنا حرية ولا رأي نتحدث عن بلدنا ارتريا فكيف يعقل ان نتحدث عن سلام مع اثيوبيا والقرن الافريقى؟.
نحن كشعب ارتري ما عندنا اي خلاف مع الشعب الإثيوبى ولا السودانى ولا الجيبوتي…المشاكل كلها سياسية.
مؤتمر ناس يريدون ان يتصورو ويزورو لندن وتذكرة بلوشى فقط. هل الإرتريين لوحدهم يمثلون القرن الإفريقى؟ أين ممثلين إثيوبية والسودان؟ الهدف من المؤتمر هو تبرير وسرف بعد من الفلوس (الفاند) وكثير من المشاركين لهم خبرة بالفاند كيف تتحصل عليها وكيف تجهز الفواتير وكيف ……..الباقى يريدون ان يتطورو ويكونو دوليين.
أما تاريخ الأستاذ عمر معروف و شعب ملبورن لن ينسى ما قاله عندما اتى الى هنا السيد موسى نايب وكذلك الأحداث السابقة كلها معروفة وفى النهاية أريد ان اقول اي شخص حر ويتصرف كما يشاء ولكن المطلوب فقط هو الوضوح ، لأن المتاجرة بقضية شعب هى جريمة لا تغفر. أما السلام هو مطلب الجميع ولكن هنالك أولويات والمنطق يقول أولا نحن كإرتريين أولا نتصالح مع انفسنا ونتكلم عن الممكن وليس عن شعارات غير قابلة للتطبيق من اجل الفاند او الشهرة او الأضواء.

11.                 

احمد محمد على

27 مايو 2010 - 8:21 ص

هذا ليـــس بجــديد
عنـدما قـرة فى مـوقـع النهضـة موضـوع بعنوان
اجتماع لندن للسـلام “السودان هو من يمثل الخطر على ارتريا”
عمر جابر عمر

هذا العنوان فى الحظة الاول كان غريب ولهذا بادرة لقراة الموضوع كاملا وفهم مايقصد منه وبعد القرة لم استقرب عن هذا العنوان المثير ومن قال هذا الكلام ويعرف القائل لاتاتيه الدهشة لمن يعرف السيد عمر جابر لنه معروف فى اثارة المواضيع وفى الحقيقة انا اعرف السيد عمر جابر ايام الدراسة فى بغداد وكانت تربطنى به علاقة تنظيمية فقط وعندما كنت انظر الى هذا الشخص كنت اعرف انه رجل مثير للامور وغريب المزاج ولايحب ان يعمل مع الاخرين ويراء المصلحة الخاصة فوق المصلحة العامة .

هذا الشخص بعد التحرير عاد الى الوطن مع المجموعة التى رجعت لكى تتسابق على وظاف العمل لخدمة الجبهة الشعبية
والتى كانت قبل التحرير تقول لكثير عن التنظيم المنتصر فقام السيد عمر بكتابت كتاب من عشرون صفحة بعنوان مائة عام وكان كتب تزلف لارضاء قيادة الجبهة الشعبية فى الصفحات الاخيرة ، ولكين الجبهة الشعبية بصفة عامة واسياس بصفة خاصة كانُ يعرفو هذا الصنف من الشخصيات ولهم منهم الكثير داخل التنظيمهم الجبهة الشعبية.

وبهذا لم يوجه السيد عمر لاى عمل ولم يدفع له العشرة الف برة التى كانت تدفع لجميع المناضلين وهذا حسب كلام السيد عمر جابر للمقربين منه وبعد هذا الانتظار الطويل خرج السيد عمر من ارتريا لليلا تحت الظلام هارب من قدر مخابرات الجبهة الشعبية ودخل الى السودان الحبيب الذى تعلم فيه وعاش فية وترعرع فيه وعندما هرب من مخابرات الجبهة الشعبية خرج الى هذا البلد الذى يره اليوم الخطراكثر من الشعبية وتقراى تقرنج على ارتريا فى حديثة فى اجتماع لندن.

وبعد ذلك استخرج جواز سفر سودانى ودخل استراليا واصبح من معرضين النظام فى استراليا وكان رئيس الجالية الارتريا باستراليا وهو اول من كان يكتب ويتحدث عن ظلم حكومة الشعبية للمسلمين فى ارتريا وفعلا استطاع ان يجمع حولة الارترين فى ميلبورن هذا حسب ما يوقال داخل اعضا الجالية الارتريا فى استراليا.

المهم فى ديسمبر 2000 وصل الاخ موس نايب لزيارت استراليا وافتتاح قنصلية فيها فاستقبل الاخ موس فى المطار من قبل الاخوه اعضاء الجبهة الشعبية وكان من بين هذه المجموعة اخ من منطقة سمهر ففى اليوم الثانى قدم الاخ موس نايب رساله للاخ وفيها اسم عمر جابر وطلب من الاخ ان يوصل الرسالة لعمر جابر فقال الاخ وهو من اعضاء فرع الجبهة الشعبية للاخ موس نايب ان عمرجابر هو شخص معارض ومواقفه واضحة بانه يعارض النظام فقال الاخ موس سوف ياتى الينا غدا حافى القدمين من دون اى موعد مسبق فقط المطلوب هو توصيل الرسالة اليه وحسب حديث الاخ يقول اعطية الرسالة لعمر جابر ففى اليوم الثانى فى الساعة الثانى عشر من منتصف الليل كنت فى مكان خارج الفندق مع الاخ موس نايب لوجبت عشاء وعندما رجعنا الى الفندق وجدة الاخ عمر جابر فى انتظار الاخ موس فى هذه الساعة المتاخرة من الليل فى مدخل الفندق فقال موس هذا كلام الراوى الاخ هل كلامى صح مائة من مائة يقول موس نايب.

وبدا الحديث بين موس وعمر بتعليمات موجها لعمر كيف ينظم الاجتماع العام وعمر يسمع وفعلا بعد ذلك نظم عمر اجتماع للجالية وقال فيه ان الحكومة ارسلت اليناء كاجالية رسالة تطلب فيها اجتماع جماهيرى عام وهذا لم يحدث ، ونحن يقول عمر جاير يجب ان نحضر ونقول ما نريد وانا سوف احضر الاجتماع وسوف اقول الحقيقة لموس نايب ولا اغير راى ولو لاسياس ليس لموس نايب ويقول عمر جابر يجب علينا ان نحضر جميعا فى هذا الاجتماع ، وفعلا قام عمر بلواجب حجز المكان ودفع اجار المقر من حساب الجالية الارتريا ياستراليا وكان من اول الحضرين فى الصف الاول.
وبعد ان قدم الاخ موس التقرير وخاطب الجماهير العريضة التى كانت داخل القاعة قام الاخ عمر جابر واستلم الميكرفون وخرج من الموضوع من غير اى مناسبة وقال (ان ما قامت به الجبهة الشعبية وجبهة تحرير تقراى لضرب جبهة التحرير الارترية كان عمل استرتيجى ولولا ذلك العمل لما تحررة ارترية) فى ذلك الحظة انفجرة القاعة وهذات عمر جابر وكانت ردود قوية من جماهير ميلبورن وبدا الدجيج داخل القاعة فى هذه الحظة تدخل السيد موس نايب واستلم المكرفون من عمر جابر واعطاه محاضرة وقال لماذا هذا الكلام بعد هذه الفترة الطويلة فبهذا امتس الاخ موس غدب الجماهير فخرج عمر جابر من الاجتماع وكان واقف خارج القاعة لفترة طويلة حسب كلام الراوى

لماذا قام عمر وتحدث بهذا الهجة المثيرة؟ يرجع الموضوع الى الرسالة كانت حكومة الجبهة الشعبية تنوى بفتح قنصلية فى ميلبورن وكانت الاخت زهرة جابر تعرف هذا الموضوع فاعطة للاخ موس نايب رسالة الى عمر توضح فى الرسالة بان الحكومة ترقب ان تفتح قنصلية فى ميلبورن وهذا الشخص اى موس نايب رجل متفهم وانت الشخص المناسب لهذا الموقع فيجب عليك ان تتعاون معه وتقوم بلمطلوب وفعلا قام الاخ عمر بلواجب ولكين اختارة الحكوم الارترية الاخت امنه ملكين لمنصب القنصل وهى حسب كلام الاهل باستراليا رفضة المنصب وعمر عاد الى جماهير الجبهة التى حاول ان يبيعها برخص التراب والذى يعمل باسمها فى داخل المنظمات الاسترالية والى هذه الحظة ياحول عمر ولم يستفيد من العبر ويجرى وراء السراب مع انه كان ينصح ولديسوس عمار فى احد مقالاته بان الاهل بالمرتفعات لم يقبلو غير ابنهم من لحمهم ودمهم فكان يحدثه عن تجربة مكيل قبرخرستوس ولكين الان يرقب ان يقبلوه فى اسمر حماسين بدل من على قدر.

نرجع الى مؤتمر لندن الاخ عمر جابر رجل قوى ويعرف من اين تاكل الكتف وانا متاكد ان لم يعرف ماذا سيجنى من هذا الكلام لا ينطق بكلمة لو لم يستفيد شخصين من خلفها هذا الكلام يعرفه اى شخص يعرف عمر جابر حسب فهمى تحصل برسالة من باولوس ” ودى بعتاى” كرسالة زهرة جابر سابقة الذكر اما عن المقالات التى كتبها الاخ عمر عن مسودة مجلس ابراهيم المختار التى قال فيها لا احد ينزعها من يدى لا ادرى اذا تركها فى ميلبورن ام نزعة منه فى لندن من قبل ودى بعتاى هذا السوال يجيب عليه الاستاذ عمر جابر عمر.

الله يكون فى عون الشعب الارترى من هذا الصنف وشكرا.

احمد محمد على
كندا
ahamedmali@hotmail.com

 

مواضيع ذات صلة
النهضة – لندن عبر الهاتف_إجتماع لندن للسلام عمر جابر عمر: "السودان- وحده - يمثل خطرا على ارتريا"

عمر جابرلـــ "عنسبا.كوم" إن ما نشر لا يمت الى أقوالي بصلة ، و"النهضة" يتحمل المسؤولية القانونية والأدبية

" ......فتبينــــــوا أن تصيبوا قوما بجهالـة فتصبحوا على مافعلتم نادمـــين" محمد صالح مجاوراى

حديث الإفك لقد أصبحت حكاوي المقاهي جزءا من مواد الإنترنت بقلم:عمر جابر عمر

 

التعليق على الموضوع !
عنسبا دوت كوم ترحب بتعليقات القراء، وترجو من المشاركين التحلي بالموضوعية وتجنب الاساءات الشخصية والطائفية، ولن يتم نشر اي رد يحتوي شتائم. كما ترجو عنسبا من المعلقين ادخال الاسم الاول واسم العائلة واسم الدولة وتجنب الاسماء المستعارة, contact@ansaba.com